منتديات ام درمان
منتديات ام درمان منتديات سودانية .
بها منتديات اجتماعية-سياسية-دينية-رياضية-علمية-فنية-ومنتديات عامة.
نحن علي ثقة بانها سوف تعجبك.
كل الذي نطلبه منك هو تسجيلك اولا ,
ونقول لك مقدما : شرفت المنتدي و مرحبا ببك.
الادارة


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم شرفت المنتدي نتمني ان تعمر منتدانا بتسجيلك و مساهماتك
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
ترحب ادرة المنتدي بالاعضاء المنضمين للمنتدي وتتمني لهم الاستفادة الكاملة منه و قضاء وقت طيب و مفيد

شاطر | 
 

 خبراء ينصحون باستبدال المشروبات المحلاة بالماء دراسة: شرب كميات كبيرة من المياه يقي من الإصابة بالسكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
osman
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 23/10/2011

مُساهمةموضوع: خبراء ينصحون باستبدال المشروبات المحلاة بالماء دراسة: شرب كميات كبيرة من المياه يقي من الإصابة بالسكري   الأربعاء أكتوبر 26, 2011 8:59 pm

خبراء ينصحون باستبدال المشروبات المحلاة بالماء
دراسة: شرب كميات كبيرة من المياه يقي من الإصابة بالسكري




القاهرة- منال علي
كشفت دراسة فرنسية حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون كميات قليلة من المياه يكونون أكثر عرضة للإصابة بزيادة نسبة السكر في الدم، فعندما ترتفع مستويات سكر الدم عند شخص ما ولكن ليس للدرجة التي يعد معها مريضاً بالبول السكري يصف الأطباء حالته بأنه مشروع مريض بالبول السكري مما يعني أنه معرض للإصابة بالسكري.

وأوضحت الدراسة أن الأشخاص البالغين الذين يشربون كمية مياه تقل عن كوبين كل يوم يكونون أكثر عرضة لزيادة سكر الدم عن الأشخاص الذين يشربون كميات أكبر من المياه.

واعتمدت الدراسة على تحليل بيانات 4 آلاف شخص بالغ ممن تتراوح أعمارهم بين 30 و 65 سنة وكانوا يتمتعون بمستوى طبيعي لسكر الدم عند بدء الدراسة، وأوضح حوالي 19% من أفراد العينة أنهم يتناولون ما لا يزيد عن كوبين من المياه كل يوم بينما يتناول الآخرون ما يقرب أو يزيد عن لتر ماء كل يوم، وخلال التسع سنوات التالية سجل 565 شخصا مستويات عالية من سكر الدم وأصيب 202 شخص بالبول السكري من النوع الثاني.

وعندما راجع الباحثون نسبة المخاطر لدى المشاركين وفقاً لمقدار المياه التي يشربونها، وجدوا أن الأشخاص الذين يشربون ما يقرب من لتر ماء كل يوم كانوا أقل عرضة لزيادة مستوى السكر في الدم بنسبة 28% أقل ممن يشربون مقداراً أقل من هذه الكمية.

وصرحت الباحثة بالمعهد القومي للبحوث في فرنسا ليز بانكير أن النتائج بيَّنت العلاقة بين كميات المياه التي يتناولها الشخص كل يوم وبين مستويات السكر في الدم، إلا أنه لم تثبت العلاقة بين السبب والتأثير وما إذا كانت زيادة كميات المياه التي يشربها الشخص يمكن أن تقلل من مستوى السكر في الدم أم لا.

ويرجع الباحثون هذه العلاقة لنوع من الهرمونات يسمى vasopressin وهو هرمون مانع لإفراز البول ويساعد في تنظيم احتباس المياه في الجسم، فعندما يعاني الشخص من الجفاف يرتفع مستوى هرمون الـ vasopressin مما يجعل الكلى تحتفظ بالمياه، ورأى الباحثون أن ارتفاع مستوى هرمون vasopressin قد يتسبب أيضاً في زيادة السكر بالدم.

وهناك متلقيات هرمون vasopressin في الكبد وهو العضو المسؤول عن إنتاج الغلوكوز في الجسم، وأشارت الباحثة إلى إحدى الدراسات التي اكتشفت أن حقن أشخاص أصحاء بهرمون vasopressin يتسبب في حجب مؤقت لسكر الدم.

وفسر بعض الباحثين ذلك باحتمالية أن من يشربون مياهاً أقل يتناولون كميات أكبر من المشروبات المحلاة بالسكر والتي تتسبب في زيادة الوزن وتفسد التحكم في سكر الدم.

إلا أن الباحثة وضعت في الاعتبار المشروبات المسكرة والكحولية بالإضافة لوزن أفراد العينة عند بدء الدراسة وممارسة النشاط البدني وعوامل الصحة الأخرى، إلا أن العلاقة بين انخفاض كمية المياه التي يتناولها الشخص وزيادة سكر الدم ظلت قائمة.

ورأت الباحثة أن هناك حاجة لإجراء دراسة موسعة لتأكيد صحة هذه النتائج، إلا أنها تنصح الأشخاص بزيادة كميات المياه التي يشربونها على حساب المشروبات المحلاة وذات السعرات الحرارية العالية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خبراء ينصحون باستبدال المشروبات المحلاة بالماء دراسة: شرب كميات كبيرة من المياه يقي من الإصابة بالسكري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ام درمان :: المنتديات الاجتماعية :: منتدي حواء :: مطبخ حواء-
انتقل الى: