منتديات ام درمان
منتديات ام درمان منتديات سودانية .
بها منتديات اجتماعية-سياسية-دينية-رياضية-علمية-فنية-ومنتديات عامة.
نحن علي ثقة بانها سوف تعجبك.
كل الذي نطلبه منك هو تسجيلك اولا ,
ونقول لك مقدما : شرفت المنتدي و مرحبا ببك.
الادارة


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم شرفت المنتدي نتمني ان تعمر منتدانا بتسجيلك و مساهماتك
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
ترحب ادرة المنتدي بالاعضاء المنضمين للمنتدي وتتمني لهم الاستفادة الكاملة منه و قضاء وقت طيب و مفيد

شاطر | 
 

 السودانيون يرقصون على أنغام الموسيقى العالمية في مهرجان الخرطوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 23/10/2011

مُساهمةموضوع: السودانيون يرقصون على أنغام الموسيقى العالمية في مهرجان الخرطوم   الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 12:36 pm



لخرطوم - عبدالمنعم الخضر

على الرغم من الظروف السياسية الضاغطة والاقتصادية الحرجة التي يمر بها السودان هذه الأيام إلا أن العاصمة السودانية الخرطوم اختارت ان تعيش جواً مختلفاً واستثنائياً باستضافتها لمهرجان الخرطوم الدولي العاشر للموسيقي الذي اختتمت فعالياته مساء أمس بمشاركة واسعة لعدد من الدول الإفريقية والعربية والأوروبية أبرزها، ألمانيا، وبريطانيا، فرنسا، إسبانيا، السعودية، موريتانيا، وإيران.

وظلت العاصمة المثلثة - كما يحلو لسكان الخرطوم تسميتها - طيلة الاسبوع الماضي ترقص على أنغام إيقاعات متعددة، سحنات مختلفة وألوان متنوعة جُلّها شكلت عامل نجاح لهذا المهرجان بمشاركات ألهمت إحساس الحاضرين من جنسيات مختلفة إفريقية عربية وأوروبية، حيث جاء الكل ليوقع علي دفتر الفن السوداني الحافل.

ولاحظ مراسل "العربية نت" بالخرطوم الذي شهد الليلة الختامية لهذا المهرجان والذي قدمت خلالها فقرات موسيقية وغنائية متنوعة محلية وأجنبية، الحضور الضخم وغير المسبوق لهذه الفعالية، إضافة للتجاوب كبير من قبل الجمهور بمختلف جنسياتهم مع ما يقدم على خشبة المسرح القومي السوداني بأم درمان.

وفي حديث خاص لمراسل "العربية. نت" بالخرطوم أشار رئيس اللجنة العليا للمهرجان الدكتور الماحي سليمان الى ان المهرجان جاء بعد توقف طويل دام أكثر من 15 عاماً، لذلك فإنهم سعداء بعودته من جديد.

وفي ردّه على سؤال حول بعض الإخفاقات في الترتيبات الادارية التي صاحبت فعاليات المهرجان، قال سليمان إن الكمال لله فإذا أصبنا بأي نسبة نجاح فهذا محسوب للمهرجان لأنه حقق اهدافه، مضيفاً "نأمل ان يحقق المهرجان خلال الاعوام القادمة كل أهدافه المنوط بها وأن نستضيف عدداً كبيراً من دول العالم حتى نوصل صوت السودان الى جميع بقاع الارض".

وأكد رئيس اللجنة العليا للمهرجان أن الجمهور الكبير الذي ظل يتابع ليالي المهرجان التسعة دليل قاطع بأن هذا المهرجان حقق هدفاً كبيراً جداً، وأكد أن الشعب السوداني شعب ذواق ومنفتح على الآخر وشعب يدعو للمحبة والسلام، وأن كل الفرق الاجنبية التي شاركت وجدت حظها من النجاح والتجاوب من الجمهور السوداني.

الى ذلك لم يخفِ أحد المشاركين من دولة موريتانيا استطلعه مراسل "العربية نت" بالخرطوم، سعادته الكبيرة بالتناغم الكبير في الايقاعات والأداء الذي شاهده خلال هذه التظاهرة، مبدياً إعجابه بأداء المطربة السودانية الشهيرة ندى القلعة، كما أعرب عن إعجابه بالموسيقى السودانية، مؤكداً أنها قريبة جداً من الموسيقى الموريتانية الأمر الذي جعلها مقبولة لدى الشعب الموريتاني، مشيراً الى تأثر عدد كبير من الموريتانيين بفنانين سودانيين مثل الفنان السوداني الراحل سيد خليفة.

وكان السودان قد احتضن عاصمة الثقافة العربية والإفريقية بالخرطوم في عام 2005، لخصوصية موقعها الجغرافي حيث حفلت بأسماء لمعت في مجال الغناء والطرب، ومثلما اشتغل العالم الخارجي بانفصال السودان جغرافياً ها هي الموسيقي تحدث الناس بأن السودان شماله وجنوبه يرقص على ذات الايقاعات والاصوات، وهذا هو سر اللغة العالمية (الموسيقي).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omdurman.sudanforums.net
حمادة



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: السودانيون يرقصون على أنغام الموسيقى العالمية في مهرجان الخرطوم   الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 4:12 pm

اي كلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السودانيون يرقصون على أنغام الموسيقى العالمية في مهرجان الخرطوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ام درمان :: منتديات ام درمان :: اخبار ام درمان-
انتقل الى: