منتديات ام درمان
منتديات ام درمان منتديات سودانية .
بها منتديات اجتماعية-سياسية-دينية-رياضية-علمية-فنية-ومنتديات عامة.
نحن علي ثقة بانها سوف تعجبك.
كل الذي نطلبه منك هو تسجيلك اولا ,
ونقول لك مقدما : شرفت المنتدي و مرحبا ببك.
الادارة


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم شرفت المنتدي نتمني ان تعمر منتدانا بتسجيلك و مساهماتك
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
ترحب ادرة المنتدي بالاعضاء المنضمين للمنتدي وتتمني لهم الاستفادة الكاملة منه و قضاء وقت طيب و مفيد

شاطر | 
 

 مدن تاريخية ام درمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 23/10/2011

مُساهمةموضوع: مدن تاريخية ام درمان   الأحد أكتوبر 23, 2011 5:25 pm



أم درمان هي مدينة في السودان، تقع على طول نهر النيل قبالة العاصمة الخرطوم، وإن كانت غالبا ما تعتبر ضاحية فقيرة في الخرطوم، بلغ عدد سكانها 2.970.099 نسمة "2006"، وهي أكبر مدينة في البلاد، وأهم مركز تجاري بها. وهي مع الخرطوم وخرطوم بحري تشكّل تكتلا بـ7.830.479 نسمة "2006".

اسم "أم درمان" قديم وتفيد الروايات - كما أشار إلى ذلك الدكتور محمد إبراهيم أبو سليم المؤرخ الوثائقي السوداني المعروف– أن الاسم يرجع إلى "عصر العنج" السابق لعصر الفونج، وأكثر الأقوال رواجاً تفيد بأنه راجع إلى امراة كانت تسكن الجهة وهي من بنات الملوك وكان لها ولد اسمه "درمان" وكانت تسكن منزلاً مبنياً من الحجر ومحاطا بسور متين ظلت آثاره ظاهرة حتى عهد قريب في منطقة "بيت المال".

عندما سقطت الخرطوم عاصمة العهد التركي على يد الإمام محمد أحمد المهدي في يناير/ كانةن الثاني 1885م وقتل حاكم السودان آنذاك غردون باشا كان معسكر المهدي في أبي سعد ورفض أن يتخذ الخرطوم عاصمة له بحسبانها عاصمة الترك الكفار وقد قيل في اختياره لموقع أم درمان أن المهدي خرج في جماعة من أصحابه وهو على جمل أطلق له العنان فسار به إلى شمال أبي سعد حتى برك في الموقع الذي فيه القبة الآن فبنى المهدي حجرة من الطين ولما توفي دفنه أصحابه في حجرته تلك تأسياً بما فعله صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ويمضي الدكتور أبوسليم سرده فيشير إلى أنه في عهد الخليفة عبد الله استمر توسع المدينة وبدأت المنازل تشيّد بالطين والطوب والحجر مكان تلك التي كانت تشيد بالقش والجلد والشكاب وبدأ المكان يتحول إلى مدينة دائمة بعد أن كان معسكراً للهجرة في سنة 1885م وهي السنة التي توفي فيها المهدي.

بنى الخليفة عبد الله بيت المال والسجن المسمى "بالساير" وبعد عامين شيد الدور الأرضي من منزله بمواد أحضرها من الخرطوم وفي العام الذي يليه شيّد بيت الأمانة وهو مخزن كبير للسلاح ومعدات الحرب وقبة المهدي. ثم بدأ في بناء سور المدينة الذي أحاط بقلب المدينة حيث قبة المهدي ومنازل الخلفاء وحراس الخليفة والمصالح العامة وفي سنة 1889م أحاط المسجد الجامع سوراً عظيم.

بلغ طول المدينة بين طابية أم درمان وشمبات شمالاً وجنوباً 6 اميال وعرضها شرقاً وغرباً ميلين وقد أخذت المدينة هذا الطول لأن السكان يفضلون السكن قرب النيل وقدر عدد السكان قبل وصول أولاد الغرب ما بين خمسة عشر وعشرين ألف نسمة وفي عام 1895م بلغ عددهم أربعمائة ألف نسمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omdurman.sudanforums.net
 
مدن تاريخية ام درمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ام درمان :: منتديات ام درمان :: تاريخ ام درمان-
انتقل الى: